Sunday, February 14, 2010

أثر الصحافة الإلكترونية على التنمية السياسية الفلسطينية في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) من عام 1996الى 2007 PDF

خالد أمين عبد الفتاح معالي

بأشراف
الأستاذ الدكتور عبد الستار قاسم -
لجنة المناقشة
1.أ. د. عبد الستار قاسم / مشرفاً ورئيساً 2. أ. د. إبراهيم أبو جابر / ممتحناً خارجياً 3. د. سمر الشنار / ممتحناً داخليا
171 صفحة
الملخص:

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الصحافة الإلكترونية على التنمية السياسية الفلسطينية منذ بداية إنشاء أول موقع صحفي إلكتروني فلسطيني عام 1996 وحتى عام 2007، ومعرفة خصائص الصحافة الإلكترونية الفلسطينية ودراسة واقعها. وحاولت الإجابة عن عدد من الأسئلة المتعلقة بالدراسة خاصة أثر الصحافة الإلكترونية الفلسطينية على الوضع الداخلي الفلسطيني، حيث يفرض موضوع الدراسة البحثية استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بهدف وصف واقع الصحافة الإلكترونية الفلسطينية وتحليل هذا الواقع ومكوناته.

تناقش هذه الرسالة الدور المنوط بالصحافة الإلكترونية الفلسطينية في رفع درجة الوعي الفلسطيني ورفع سقف الحريات خاصة في مواجهة الاحتلال وتعريته وفضح ممارساته، وتحاول معرفة دورها المفترض كصمام أمان للوضع الداخلي الفلسطيني.

أعد الباحث مقدمة تاريخية حول نشأة الصحافة وتطورها، ومن ثم يتطرق إلى نشأة وتطور شبكة الإنترنت ووضع تعريف لها، وما تبعها من نشأة وتطور الصحافة الإلكترونية وتبيان مواصفاتها ومزاياها المتعددة. ويحاول الباحث وضع تعريف للصحافة الإلكترونية وعلاقتها بالصحافة التقليدية.

تطرق الباحث أيضا إلى نشأة وتطور الصحافة الإلكترونية العالمية، ومن ثم رصد كيفية مواكبة وتحول الصحافة المطبوعة في العالم إلى الصحافة الإلكترونية عبر إنشاء مواقع صحفية الكترونية لها على الإنترنت ويبين التحديات التي فرضتها. ومن ثم يتناول الباحث نشأة وتطور الإنترنت في فلسطين وما صاحبه من نشأة وتطور الصحافة الإلكترونية الفلسطينية، وكيف أنها تفوقت بميزات عدة على جميع وسائل الإعلام الأخرى مما سرع في توعية شعوب العالم حول حقيقة الاحتلال.

يناقش الباحث أيضا واقع الصحافة الإلكترونية الفلسطينية ويبين ابتعادها عن معايير المهنية في الصراعات الداخلية وإخفاقها على الرغم من نجاحها مقابل الاحتلال. ويناقش الحرب الإعلامية بين الاحتلال والمواقع الصحفية الإلكترونية للفلسطينيين ومناصرة العالم العربي والإسلامي للفلسطينيين في معركتهم. ويناقش الباحث فرضية مساهمة الصحافة الإلكترونية الفلسطينية في تعزيز وتقوية أسس التنمية السياسية الفلسطينية عبر رفع سقف الحريات وتبادلية العلاقة بين الصحافة الإلكترونية والتغيير السياسي والرأي العام وعلاقتها بالتنشئة السياسية، حيث يبين أهم ما خلصت إليه الدراسة من تقوية وتعزيز أسس التنمية السياسية الفلسطينية عبر الصحافة الإلكترونية.

خلص الباحث إلى مجموعة من التوصيات للتغلب على سلبيات الصحافة الإلكترونية الفلسطينية وتطويرها بضرورة العمل من قبل الجسم الصحفي ووزارة الإعلام على تحديد السقف المسموح به في التعامل مع الأزمات الداخلية وإقرار ميثاق شرف إعلامي، وتعزيز المهنية وتطوير الصحافة الإلكترونية الفلسطينية بعيدا عن الحزبية وبلورة رؤى إستراتيجية تنظمها نحو الإصلاح والتغيير والتنمية السياسية.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment